السبت، ١٩ ربيع الأول ١٤٣٣ هـ

ملف برنامج غسل الجنابة 1arabic



ما هي الأشياء التي توجب الغسل ؟.

الحمد لله
" موجبات الغسل ستة أشياء , إذا حصل واحد منها ; وجب على المسلم الاغتسال :
أحدها : خروج المني من مخرجه من الذكر أو الأنثى , ولا يخلو : إما أن يخرج في حال اليقظة , أو حال النوم , فإن خرج في حال اليقظة ; اشترط وجود اللذة بخروجه , فإن خرج بدون لذة ; لم يوجب الغسل ; كالذي يخرج بسبب مرض, وإن خرج في حال النوم , وهو ما يسمى بالاحتلام , وجب الغسل مطلقا ; لفقد إدراكه , فقد لا يشعر باللذة ; فالنائم إذا استيقظ ووجد أثر المني ; وجب عليه الغسل , وإن احتلم , ولم يخرج منه مني , ولم يجد له أثرا ; لم يجب عليه الغسل .
الثاني من موجبات الغسل : إيلاج الذكر في الفرج , ولو لم يحصل إنزال ; للحديث الذي رواه مسلم وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا قعد بين شعبها الأربع , ثم مس الختان الختان ; فقد وجب الغسل) فيجب الغسل على الواطئ والموطوءة بالإيلاج , ولو لم يحصل إنزال ; لهذا الحديث , ولإجماع أهل العلم على ذلك .
الثالث من موجبات الغسل عند طائفة من العلماء : إسلام الكافر , فإذا أسلم الكافر ; وجب عليه الغسل ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بعض الذين أسلموا أن يغتسلوا , ويرى كثير من أهل العلم أن اغتسال الكافر إذا أسلم مستحب , وليس بواجب ; لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر به كل من أسلم , فيحمل الأمر به على الاستحباب ; جمعا بين الأدلة .
الرابع من موجبات الغسل : الموت , فيجب تغسيل الميت ; غير الشهيد في المعركة ; فإنه لا يغسل.
الخامس والسادس من موجبات الغسل : الحيض والنفاس ; لقوله صلى الله عليه وسلم : (وإذا ذهبت حيضتك ; فاغتسلي وصلي ) وقوله تعالى : (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ) يعني : الحيض ، يتطهرن بالاغتسال بعد انتهاء الحيض " انتهى من "الملخص الفقهي" للشيخ صالح الفوزان حفظه الله .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب

ما هي موجبات الغسل؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

  • التصنيف: فقه الطهارة
  • تاريخ النشر: 10 ذو القعدة 1427 (1‏/12‏/2006)
10
عدد الزيارات: 7,669
السؤال: ما هي موجبات الغسل؟
الإجابة: موجبات الغسل منها:

الأول: إنزال المني بشهوة يقظة أو مناماً، لكنه في المنام يجب عليه الغسل، وإن لم يحس بالشهوة، لأن النائم قد يحتلم ولا يحس بنفسه، فإذا خرج منه المني بشهوة وجب عليه الغسل بكل حال.

الثاني: الجماع، فإذا جامع الرجل زوجته، وجب عليه الغسل بأن يولج الحشفة في فرجها، فإذا أولج في فرجها الحشفة أو ما زاد، فعليه الغسل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الأول: "الماء من الماء" يعني أن الغسل يجب من الإنزال، وقوله عن الثاني: "إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل" وإن لم ينزل، وهذه المسألة -أعني الجماع بدون إنزال- يخفى حكمها على كثير من الناس، حتى إن بعض الناس تمضي عليه الأسابيع والشهور وهو يجامع زوجته بدون إنزال ولا يغتسل جهلاً منه، وهذا أمر له خطورته، فالواجب أن يعلم الإنسان حدود ما أنزل الله على رسوله، فإن الإنسان إذا جامع زوجته وإن لم ينزل وجب عليه الغسل وعليها، للحديث الذي ذكرناه آنفاً.

الثالث: من موجبات الغسل خروج دم الحيض والنفاس، فإن المرأة إذا حاضت ثم طهرت، وجب عليها الغسل لقوله تعالى: {فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}، ولأمر النبي صلى الله عليه وسلم المستحاضة إذا جلست قدر حيضها أن تغتسل، والنفساء مثلها، فيجب عليها أن تغتسل.

وصفة الغسل من الحيض والنفاس كصفة الغسل من الجنابة، إلا أن بعض أهل العلم استحب في غسل الحائض أن تغتسل بالسدر، لأن ذلك أبلغ في النظافة لها وتطهيرها.

وذكر بعض العلماء أيضاً من موجبات الغسل الموت، مستدلين بقوله صلى الله عليه وسلم للنساء اللاتي يغسلن ابنته: "اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك"، وبقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته راحلته بعرفة وهو محرم: "اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه"، فقالوا: إن الموت موجب للغسل، لكن الوجوب هنا يتعلق بالحي لأن الميت انقطع تكليفه بموته، ولكن على الأحياء أن يغسلوا موتاهم لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب الغُسل.

موجبات الغسل

الذي يوجب اغتسال الحي أربعة متفق عليها، وهي: إيلاج حشفة الذكر في فرج، وخروج المنِيّ، والحيض، والنفاس .
* إيلاج حشفة الذكر في فرج
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله r قال: " إذا قعد بين شُعَبها الأربع وألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل، وإن لم ينزل " . رواه البخاري ومسلم وأحمد وعنها رضي الله عنها: " أن رجلاً سأل النبي r: الرجل يجامع أهله ثم يكسل = أي لا ينزل = هل عليهما الغسل؟ فقال النبي r: " إني لأفعل ذلك أنا هوهذه ثم نغتسل " . رواه مسلم. ولا يشترط الإنزال بالإتفاق، وحديث " إنما الماء من الماء " منسوخ. والختانان: موضع القطع من الذكر والفرج، والتقاء الختانين: كناية عن الجماع.
: قال العلماء: التقاء الختانين أي تغيب الحشفة = رأس الذكر = في الفرج، فإذا غابت فقد حاذى ختانه ختانها، وليس المراد بالتقاء الختانين التصاقهما وضم أحدهما إلى الآخر، فإنه لو وضع موضع ختانه على موضع ختانها ولم يدخله في مدخل الذكر لم يوجب الغسل بإجماع الأمُّة. ويجب على المولِج والمولُج فيه الغسل ولو ناسيا أو مكرهاً.
: والسِّحاق، وهو إتيان المرأة المرأة، لا غسل فيه إذا لم يكن إنزال.
: قال الحنفية والحنابلة: لا يجب الغسل في حالة عدم الإنزال بإيلاج بحائل كأن يلفّ على ذكره خرقة أو يدخله في كيس. وقال المالكية والشافعية: سواء كان الجماع بحائل أم بغير حائل وجب الغسل.
: إذا أدخل ذكره في فم امرأة وأذنها وإبطها وبين فخذيها ولم ينزل فلا غسل عليهما.
* خروج المنِيّ:
* المني بكسر النون والتشديد للياء. ومني الرجل في حال صحته أبيض ثخين يتدفّق في خروجه دفعة بعد دفعة، ويخرج بشهوة ويتلذَّذ بخروجه، ثم إذا خرج يعقبه فتور، ورائحته كرائحة طلع النخل قريبة من رائحة العجين وإذا يبس كانت رائحته كرائحة البيْض. وقد يفقد بعض هذه الصفات لمرض بأن يرقّ ويصفرّ أو يحمرّ لكثرة الجماع. وخواصة التي لا يشاركه فيها غيره ثلاثة: الخروج بشهوة مع الفتورة عقيْبه، والرائحة، والخروج دفق في دفعات. وكل واحدة من هذه الثلاثة كافية في كونه منيًّا ولا يشترط  اجتماعها.
وأما منِيّ المرأة فأصفر رقيق، وقد يبيضّ لقوتها، ولا خاصية له إلا التَّلذُّذ وفتور شهوتها عقيب خروجه ولا يعرف إلا بذلك.
* المذْيُ بكسر الذال وتشديد الياء والأفصح بإسكان الذال وتخفيف الياء، والمذي ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند شهوة، ولا بشهوة، ولا دفق، ولا يعقبه فتور، وربما لا يحسّ بخروجه. ويشترط الرجل والمرأة فيه، وإذا هاجت المرأة خرج منها المذي وهو أغلب فيهن منه في الرجال.
* الوَدْي بإسكان الدال وتخفيف اليا. وهو ماء أبيض كدر ثخين، يشبه المني في الثخانة ويخالفة في الكدورة، ولا رائحة له، ويخرج عادة عقيب البول إذا كانت الطبيعة مسْتَمْسِكة، أو عند حمل شيء ثقيل، ويخرج قطرة أو قطرتين.
* أجمع العلماء على وجوب الغسل بخروج المني، وأجمع العلماء أنه لا يجب الغسل بخروج المذي والودي.
: لا فرق بين خروج المني بجماع أو احتلام أو استمناء أو نظر أو بغير سبب، وسواء خرج في النوم أو اليقظة من الرجل والمرأة.
: قال أبو حنيفة ومالك وأحمد: لا يجب الغسل إلا إذا خرج المني بشهوة ودفق. وقال الشافعي: يجب سواء خرج بشهوة أو غيرها.
: إذا أمنى واغتسل ثم خرج منه منيّ بعد غسله، فلا غسل عليه عند مالك وأشهر الروايات عند أحمد، وبه قال الثوري وأبو يوسف وإسحاق بن راهوَيْة، وحكاه ابن المنذر عن علي بن أبي طالب وابن عباس وعطاء والزهري وغيرهم y.
وقال الشافعي: لزمه الغسل ثانياً، وهي رواية عن أحمد بن حنبل وبه قال اللَّيْث.
: لو قبل رجل امرأة فأحسَّ بانتقال المني = أي تحركه = فأمسك ذكره فلم يخرج منه شيء في الحال، ولا علم بخروجه بعد ذلك فلا غسل عليه عند العلماء كافة، وقال أحمد في أشهر الروايتين عنه: يجب الغسل.
* رطوبة فرج المرأة ماء أبيض متردِّد بين المذي والعرق: اتفقوا على أن رطوبة الفرج طاهرة وغسله سنة، وقال الشافعية: الأصح الطهارة.
* الإجماع على أنه إذا رأى في منامه أنه احتلم أو جامع ولم يجد بَللاً فلا غسل عليه.
: وإن رأى المني ولم يذكر احتلاماً لزمه الغسل لما روت عائشة رضي الله عنها: " أن النبي r سُئل عن الرجل يجد البلل ولا يذكر الإحتلام، قال: يغتسل، وعن الرجل يرى أنه احتلم ولا يجد البلل، قال: لا غسل عليه ". رواه أبو داود والترمذي والدارمي وغيرهم.
: الرجل والمرأة في الإحتلام سواء، عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: " جاءت أم سليم امرأة أبي طلحة إلى النبي r  فقالت: يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت ؟ قال: نعم، إذا رأت الماء، فقالت أم سلمة: وتحتلم المرأة ؟ فقال: تربت يداك فيم يشبهها ولدها !! " رواه البخاري ومسلم.
* الحيض والنفاس:
* الحيض دم يرخيه رحم المرأة بعد بلوغها في أوقات معتادة، والإستحاضة سيلان الدم في غير أوقاته المعتادة. وسمّي الحيض أذى لقبح لونه ورائحته ونجاسته وإضراره. قال الجاحظ في كتاب الحيوان: والذي يحيض من الحيوان أربع: المرأة والأرنب والضبع والخفاش. يقول الله عز وجل: ) وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ( .
والنِّفاس بكسر النون هو الدم الخارج بسبب الولادة، ويقال: امرأة نُفساء بضم النون.
* أجمع العلماء على وجوب الغسل بسبب الحيض وبسبب النفاس، لقول الله عز وجل:    ) وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ ( ولقوله r لفاطمة بنت حُبَيْش رضي الله عنها: " إذا أقبلت الحيْضة فدعي الصلاة وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي " . رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها .
* إذا أسلم الكافر يلزمه الغسل، وهذا مذهب مالك وأحمد وأبي ثور. وقال أبو حنيفة والشافعي وأكثر العلماء: يستحب له أن يغتسل ولا يجب.




الطريقة الصحيحة لغسل الجنابة.. و بعض الفتاوى بهذا الشأن..

[align=justify]قرأت الموضوع و أحببت نقله لكم .. لفائدة..
الحمدلله رب العالمين
أما بعد،،
فغُسْل الجَنابة له صفتان : صفةٌ مُجزِئَةٌ ، وصفةٌ كاملةٌ : 
أما الصفةُ الْمُجزِئة فأَنْ يتمضْمَضَ ويستنشِق ويَعُمَّ بدَنَه بالماء ولو دُفعةً واحدةً ولو ينغَمِس في ماءٍ عميقٍ . وأمَّا الكاملة فهي أنْ يغسِل فَرْجَه وما تلوَّثَ مِن آثارِ الجَنابة ثُمَّ يتوضَّأ وُضوءاً كاملاً ثُمَّ يَحْثُو الماء على رأسه ثلاثاً حتى يروِيَه إلى أصول شَعْره ثم يغسل شِقَّه الأيمنَ ثُمَّ شِقَّه الأيسرَ . 
وهذه مجموعة من الأسئلة حول الموضوع:
السؤال: 
ما هو حكم الاغتسال عندما يقوم الشخص بإنزال المني مرتين متتاليتين في أوقات مختلفة علما أنه لم يغتسل في المرة الأولى هل يقوم بالغسل مرتين أم تكفي مرة واحدة عنها كلها ؟.
الجواب: الحمد لله 
إذا أنزل الرجل المني مرتين أو أكثر في أوقات مختلفة ، ثم اغتسل غسلا واحدا كفاه ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يطوف على نسائه ، ثم يغتسل غسلا واحدا ، كما روى مسلم (309) عَنْ أَنَس رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ بِغُسْلٍ وَاحِدٍ 
وقد قرر الفقهاء أنه لو اجتمعت أسباب توجب الغسل كالجماع مرات ، أو التقاء الختانين مع الإنزال ، أو الجنابة مع الحيض ، فإنه يكفيه غسل واحد بالإجماع . 
قال النووي رحمه الله : " إذا أحدث أحداثا متفقة أو مختلفة ، كفاه وضوء واحد بالإجماع ، وكذا لو أجنب مرات ، بجماع امرأة واحدة ، أو نسوة ، أو احتلام ، أو بالمجموع ، كفاه غسل بالإجماع . وممن نقل الإجماع فيه أبو محمد بن حزم والله أعلم " انتهى من "المجموع" (1/487) . 




باب الغسل من الجنابة ( 306 ) مسألة : قال أبو القاسم وإذا أجنب غسل ما به من أذى ، وتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم أفرغ على رأسه ثلاثا ، يروي أصول الشعر ، ثم يفيض الماء على سائر جسده ) . قال الفراء يقال جنب الرجل وأجنب وتجنب واجتنب ، من الجنابة . ولغسل الجنابة صفتان : صفة إجزاء ، وصفة كمال ، فالذي ذكره الخرقي هاهنا صفة الكمال . قال بعض أصحابنا : الكامل يأتي فيه بعشرة أشياء النية ، والتسمية ، وغسل يديه ثلاثا ، وغسل ما به من أذى ، والوضوء ، ويحثي على رأسه ثلاثا يروي بها أصول الشعر ، ويفيض الماء على سائر جسده ، ويبدأ بشقه الأيمن ، ويدلك بدنه بيده ، وينتقل من موضع غسله فيغسل قدميه .

ويستحب أن يخلل أصول شعر رأسه ولحيته بماء قبل إفاضته عليه . قال أحمد الغسل من الجنابة على حديث عائشة ، وهو ما روي عنها ، قالت { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثلاثا ، وتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم يخلل شعره بيده ، حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات ، ثم غسل سائر جسده } . متفق عليه .


وقالت ميمونة : { وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم وضوء الجنابة ، فأفرغ على يديه ، فغسلهما مرتين أو ثلاثا ، ثم أفرغ بيمينه على شماله ، فغسل مذاكيره ، ثم ضرب بيده الأرض أو الحائط ، مرتين أو ثلاثا ، ثم تمضمض ، واستنشق ، وغسل وجهه وذراعيه ، ثم أفاض الماء على رأسه ، ثم غسل جسده ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه ، فأتيته بالمنديل ، فلم يردها ، وجعل ينفض الماء بيديه } . متفق عليه . وفي هذين الحديثين كثير من الخصال المسماة ، وأما البداية بشقه الأيمن فلأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب التيمن في طهوره ، وفي حديث عن عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة دعا بشيء نحو الحلاب ، فأخذ بكفيه ، ثم بدأ بشق رأسه الأيمن ، ثم الأيسر ، ثم أخذ بكفيه فقال بهما على رأسه ،متفق عليه .

وأما غسل الرجلين بعد الغسل ، فقد اختلف عن أحمد في موضعه ; فقال في رواية : أحب إلي أن يغسلهما بعد الوضوء ; لحديث ميمونة وقال في رواية : العمل على حديث عائشة .وفيه أنه توضأ للصلاة قبل اغتساله . وقال في موضع : غسل رجليه في موضعه وبعده وقبله سواء . ولعله ذهب إلى أن اختلاف الأحاديث فيه يدل على أن موضع الغسل ليس بمقصود ، وإنما المقصود أصل الغسل ، والله تعالى أعلم .


الإغتسال من الجنابة ( أي الجماع والاتصال الجنسي ) واجب على الرجل والمرأة 
وللماء دور كبير في الجنس فهو ينشط الرجل للقاء جنسي ثان أو ثالث ، كما أن اغتسال
الرجل وزوجته قبل الجماع أو بعده معا وما يتخلل ذلك من مداعبات وملاطفات لها أثر
مميز على نفسية الرجل والمرأة ، وعموما الماء إذا وجد أثناء العملية الجنسية فإنها يعطي للقاء الجنسي نكهة خاصة ويبدد الملل ويجدد النشاط..
وللاغتسال في شريعة الإسلام وصف كامل ورد عن الرسول صلى الله عليه يسن الإقتداء
به وهو كالآتي :
1- يغسل يديه ثلاث مرات
2- يغسل ( أعضاءه التناسلية ) حتى لايضطر إلى مسها بعد ذلك فينتقض وضوءه إذا نوى الوضوء
3- يتوضأ وضوءه للصلاة ويؤخر غسل رجليه إلى نهاية الغسل ( وذلك حتى لايعلق شيء من النجاسة من الماء المسكوب على الأرض في قدميه أثناء الغسل )
4- يبدأ بسكب الماء على رأسه ثلاثا حتى يصل الماء إلى أصول الشعر
5- ثم يسكب الماء على بقية جسمه ويبدأ بالأجزاء اليمنى من الجسم ثم اليسرى .
6- بعد الانتهاء من سكب الماء على جميع أجزاء البدن يغسل قدميه ثم يخرج من مستحمه .

وأصل ذلك كله ماورد في الصحيحين ( البخاري ومسلم ) عن عائشة رضي عنها (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ، ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أنه قد استبرأ ( أي أوصل الماء إلى أصول الشعر ) حفن على رأسه ثلاث حثيات  ثم أفاض الماء على سائر جسده ))
وعن ميمونة رضي الله عنها قالت (( وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء يغتسل به فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثا ثم أفرغ على بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ثم غسل وجهه ثم غسل رأسه ثلاثا ثم أفرغ على جسده ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه ))...
وغسل المرأة كغسل الرجل إلا أنها لاتنقض ضفيرتها إذا كان لها ضفيرة ( والمقصود إيصال الماء إلى أصول الشعر فإذا وصل فلا حاجة إلى فك الضفيرة ) كما أنه يستحب للمرأة إذا اغتسلت من حيض أو نفاس أن تأخذ قطنة وتضع عليها مسكا أو طيبا وتمسح بها فرجها لتزيل أثر الدم ورائحته.. 
ويجوز للرجل وزوجته أن يغتسلا معا وقد ثبت عن عائشة أنها كانت تغتسل مع الرسول صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ..



لحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : فمن الأغسال المستحبة عباد الله : 1- غسل الجمعة 2- غسل العيدين .
وحديث ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل ..) .
2- الاغتسال عند كل جماع ومعاودة الوطء، لحديث أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف ذات يوم على نسائه، يغتسل عند هذه وعند هذه، قال: فقلت: يا رسول الله! ألا تجعله واحداً؟، قال: هذا أزكى وأطيب وأطهر. [رواه أبوداود وغيره بإسناد حسن، وانظر(تمام المنة:ص122].
3- ومن الأغسال المستحبة، اغتسال المستحاضة لكل صلاة، أو للظهر والعصر جميعا غسلاً واحداً، وللمغرب والعشاء جميعاً غسلاً واحداً، وللفجر غسلاً، لحديث عائشة قالت: أن أم حبيبة، وفي رواية عنها: استحيضت امرأة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأُمرت أن تعجل العصر وتؤخر الظهر وتغتسل لهما غسلاً واحداً، وتؤخر المغرب وتعجل العشاء وتغتسل لهما غسلاً واحداً، وتغتسل لصلاة الصبح غسلاً)[تمام المنة:ص122].
أيها الإخوة المؤمنون ! ومما يجب التنبيه عليه هنا في الغسل ، أنه لا ينبغي الإسراف في ماء الغسل، وذلك من هدي النبي صلى الله عليه وسلم فن كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع ، وهو ما يعادل ملْ الكفين أربع مرات . ويجب إيصال الماء إلى مغابن البدن وهي الأماكن التي لا يصل إليها الماء . ثم إنه يجب أن نعلِّم أبناءنا ونساءنا أحكام الغسل وموجباته وصفته وأحكامه ، حتى لا يبقوا في جهل ما يحتاجونه لإقامة دينهم كما أمر الله عز وجل .
نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يمن علينا وعليكم بالعلم النافع والعمل الصالح ، وأن يعيننا على أنفسنا وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه إنه ولي ذلك والقادر عليه . اللهم صل وبارك على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وارض اللهم عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعدائك أعدا الدين واجعل اللهم هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين ، اللهم وفقنا لهداك واجعل عملنا في رضاك ، واللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم وفق ولي أمرنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى وأصلح به البلاد والعباد برحمتك يا أرحم الراحمين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

حكم عدول المبتلى بالوسواس القهري عن الاغتسال إلى التيمم
الثلاثاء 29 صفر 1433 - 24-1-2012

رقم الفتوى: 172107
التصنيف: موجبات الغسل

قراءة: 282 | طباعة: 12 | إرسال لصديق: 0 ]

السؤال
أنا والحمد لله أعاني من الوسواس القهري في الطهارة، وعندما أريد الاغتسال أظل في الحمام أكثر من ثلاث ساعات وقد قرأت أنه لا بد أن أقاوم هذا الوسواس، ولكنني لا أستطيع وهذا يجعلني أرتعش كأنني في مكان بارد، وأصبحت فكرة دخولي للحمام للاغتسال فكرة مرعبة وتجعلني قلقا طوال اليوم، فهل تجوز لي الصلاة بدون الاغتسال حتى يشفيني الله، وقد علمت أن الضرورات تبيح المحظورات؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فعليك أن تجتهد في دفع هذا الوسواس عنك بكل ممكن، واستعن بمراجعة طبيب ثقة عملا بأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتداوي، نسأل الله لك العافية، ثم إذا كان الاغتسال المجزئ وهو إمرار الماء على البدن يشق عليك مشقة بالغة لا تتحمل عادة فنرجو أن يكون لك عذر في العدول إلى التيمم ريثما يشفيك الله تعالى.
والله أعلم.



من رأى في ثوبه منيا ولم يدر وقت حصوله
الثلاثاء 21 شوال 1432 - 20-9-2011

رقم الفتوى: 163987
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 1334 | طباعة: 29 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
في شهر رمضان المبارك صليت صلاة الجمعة، وبعد أداء الصلاة نمت إلى العصر قرابة الأربع ساعات، وبعد أن استيقضت صليت العصر ثم المغرب ثم العشاء كل صلاة بوقتها، وعند منتصف الليل ذهبت للنوم وعند النوم لمست يدي ملابسي حول الفرج فوجدت خشونة فعندما تأكدت وجدت أنها بقعة كبيرة من المني جافة. فأيقنت أن المني نزل عندما نمت بعد صلاة الجمعة باحتلام، علما أنني لم أعلم ولم أدر أني محتلم إلا عندما لمست يدي ملابسي، فنمت قليلا إلى وقت السحور ثم تسحرت واغتسلت وصليت صلاة الفجر. سؤالي هو : ما حكم صلواتي التي صليتها هل أعيدها أم هي صحيحة ؟ أقصد بذلك صلاة العصر والمغرب والعشاء إضافة إلى صلاة التراويح ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
  فإن من قواعد الفقه أن الحدث يضاف إلى آخر وقت يمكن أن يكون حدث فيه وهو هنا آخر نومة نمتها بعد الجمعة، فلتعتبر أن الاحتلام حصل فيها، ولو لم تتذكره، وعليك إعادة صلاة العصر والمغرب والعشاء فقط، لأنك أديتها قبل الغسل.
  قال ابن قدامة في المغني: فإن رأى في ثوبه منيا وكان مما لا ينام فيه غيره فعليه الغسل، لأن عمر وعثمان اغتسلا حين رأياه في ثوبهما، ولأنه لا يحتمل أن يكون إلا منه، ويعيد الصلاة من أحدث نومة نامها فيه؛ إلا أن يرى أمارة تدل على أنه قبلها فيعيد من أدنى نومة يحتمل أنه منها. انتهى.
وقال السيوطي في الأشباه والنظائر: الأصل في كل حادث تقديره بأقرب زمن، ومن فروعها: من رأى في ثوبه منيا ولم يذكر احتلاما لزمه الغسل على الصحيح. قال في الأم : وتجب إعادة كل صلاة صلاها من آخر نومة نامها فيه. انتهى.
وفي حاشية الدسوقي على الشرح الكبير على مختصر خليل في الفقه المالكي :وَحَاصِلُهُ أَنَّهُ إذَا رَأَى مَنِيًّا في ثَوْبِ نَوْمِهِ ولم يَتَذَكَّرْ احْتِلَامًا ولم يَدْرِ وَقْتَ حُصُولِهِ فإنه يَجِبُ عليه الْغُسْلُ وَإِعَادَةُ الصَّلَاةِ من آخِرِ نَوْمَةٍ نَامَهَا فيها سَوَاءٌ كان طَرِيًّا أو يَابِسًا على الْمَشْهُورِ. انتهى.
والله أعلم.


الاحتلام بدون إنزال لا يوجب الغسل
الأربعاء 8 شوال 1432 - 7-9-2011

رقم الفتوى: 163349
التصنيف: موجبات الغسل

قراءة: 1928 | طباعة: 32 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
هل إذا رأيت في المنام أن زوجي يداعبني، ولكنني لم أشعر بالإنزال يوجب هذا الحلم الغسل؟ وعندما استيقظت لم أجد إفرازات، وهل إذا رأيت إفرازات بعد ساعة من الاستيقاظ أغتسل؟ مع العلم أني كثيرة الإفرازات.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن مجرد الاحتلام لا يوجب الغسل ما لم يحصل إنزال ولو رأى النائم نفسه في حالة جماع، لقوله صلى الله عليه وسلم جوابا للمرأة التي سألت ـ هل على المرأة غسل إذا هي احتلمت؟ فقال: نعم، إذا رأت الماء. رواه البخاري ومسلم.
أما ما تجدينه من إفرازات بعد مرور وقت بعد الاستيقاظ، فإذا اتصف بصفات المني فقد سبق في الفتوى رقم:66855، بيان ما يجب من نزول المني بعد الاحتلام بفترة.
وإذا لم يتصف بصفات المني فلا يجب منه الغسل، وعند الشك في كونه منيا أو مذيا، فلك الخيار بين اعتباره منيا فيجب الغسل، وبين اعتباره مذيا فلا يجب الغسل، بل يجب غسل المواضع المصابة به مع الوضوء عند إرادة الصلاة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:139010
والله أعلم.


هل يجزئ غسل واحد من حصول الجماع أكثر من مرة
الأربعاء 28 جمادي الآخر 1432 - 1-6-2011

رقم الفتوى: 157877
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 2391 | طباعة: 37 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
شيخي الكريم عندي استفسار بالنسبة لغسل الجنابة، فأنا عروس متزوجة، وزوجي يأتي إلي و يطلبني بكثرة -ما شاء الله عليه - بالنسبة لي لا مانع عندي ، سؤالي هو :
1- هل يجب علي الغسل من الجنابة في كل مرة يأتي بها لي بنفس الطريقة ؟
2- ما هي الطريقة الصحيحة للغسل من الجنابة ؟
3- هل يجب علي غسل شعري في كل مرة؟ لأن شعري طويل جدا، ويحتاج إلى عناية، وأشعر بأن كثرة غسله بالماء في نفس اليوم ويوميا يؤثر عليه سلبا، وسبب الاستحمام يكون للصلاة و للطهارة؟ أنا ما عندي أي مانع من إتيان زوجي لي، لكن مشكلتي شعري، هل علي غسله في كل مرة أغتسل فيها من الجنابة ؟ لأني تعبت وشكرا، وجزاكم الله كل خير.     
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الغسل من الجنابة إنما يجب عند حضور وقت الصلاة، أو إرادة فعل ما تشترط له الطهارة من الجنابة كمس المصحف وقراءة القرآن، ولا يجب قبل ذلك، فإن حصل جماع أكثر من مرة قبل أن يغتسل أجزأ عن ذلك غسل واحد، إذ لا يجب الغسل لكل جماع ما لم يغتسل عن الجماع السابق، فإن اغتسل ثم حصل جماع وجب الغسل لذلك الجماع وهكذا.
قال النووي رحمه الله : إذا أحدث أحداثا متفقة أو مختلفة كفاه وضوء واحد بالإجماع، وكذا لو أجنب مرات بجماع امرأة واحدة أو نسوة، أو احتلام أو بالمجموع كفاه غسل بالإجماع، وممن نقل الإجماع فيه أبو محمد بن حزم . انتهى .
ولبيان كيفية الغسل من الجنابة راجعي الفتوى رقم : 51426 . والفتوى المحال عليها فيها.
ثم إن كون شعر الرأس طويلا ليس عذرا شرعيا لترك غسله، بل يجب غسله وإرواء أصوله بالماء في حال وجوب الغسل، ولو تكرر ذلك عدة مرات، ولو كان الشعر طويلا كثيفا، وإنما رخص الشرع في غسل الجنابة بعدم إيجاب نقض الضفائر إذا كان الشعر مضفورا، وكان الماء يصل إلى خلاله .
والله أعلم.


هل يجوز الجماع لمن لا يستطيع الغسل
الإثنين 17 ربيع الأول 1432 - 21-2-2011

رقم الفتوى: 150085
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 1365 | طباعة: 28 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
نصحنا بعض الأشخاص بأكل بعض الأشياء تسمى عندنا: بالمسخان ـ من أجل الإنجاب، وبعد أكلها يحصل الجماع، لكن عند أكل المساخن لا يمكن الاستحمام بعده بيوم، أو أكثر، لأنها تسبب المرض إذا تعرضنا للبرد، أو الاستحمام، أو الوضوء، فهل يجوز لنا أكلها والنوم دون غسل من الجنابة والتيمم فقط؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإذا كان الطعام المشار إليه ليس فيه شيء يوجب تحريمه كخوف ضرر، أو شيء من أعمال السحر ونحو ذلك فلا حرج في تناوله استصحابا للأصل وطلبا للتداوي أيضا حتى ولو علم آكله أنه لا يتمكن من الغسل والوضوء بعده خشية الضرر, ويلزمه حينئذ التيمم, ونظير هذا، بل أخف منه ما ذكره أهل العلم من أنه يجوز لعادم الماء ابتداء أن يجامع زوجته مع علمه بعدم وجود الماء، كما بيناه في الفتوى رقم: 58700.
ولا شك أن التداوي أولى بالجواز من مجرد الجماع مع العلم بالعجز عن استعمال الماء, ولا بد أن يكون الخوف والضرر مستندا إلى تجربة حاذق، أو إخبار طبيب حاذق، وينبغي لمن لم يكن له تجربة بهذا الموضوع أن يرجع فيه إلى طبيب موثوق في دينه وعلمه, فإن أخبر أن الاغتسال بعد تناول ذلك الطعام مضر لم يجب الغسل ويعدل إلى التيمم إلى أن يزول خوف الضرر.
والله أعلم.


من شعر بخروج شيء منه وهو نائم دون شهوة ودفق
الأربعاء 5 ربيع الأول 1432 - 9-2-2011

رقم الفتوى: 149161
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 1595 | طباعة: 39 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
كنت مريضا وأثناء النوم شعرت وكأن شيئا يخرج من الذكر، ولكن دون شهوة ودون دفق، بل أقرب للرغبة في التبول ففتشت الثوب فوجدت عليه أثر قطرات لا تحمل صفات المني، لكنني شككت هل هو بول، لأنه لا يحمل صفات المني؟ أم مني، لأنه خرج أثناء النوم؟ وبما أنني أقلد المذهب الشافعي اعتبرت الخارج بولاً وغست الثوب وتوضأت ثم صليت، فهل ما فعلته صواب؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فنقول ابتداء: إن اشتراط أن يخرج المني بلذة لوجوب الغسل عند من يقول باشتراط ذلك إنما هو بالنسبة لليقظان وليس للنائم, فالنائم إذا رأى ما تيقن أنه مني وجب عليه الغسل ولو لم يذكر احتلاما ولا لذة ودفقا, قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف: مُرَادُهُ بِقَوْلِهِ: فَإِنْ خَرَجَ لِغَيْرِ ذَلِكَ لَمْ يُوجِبْ ـ الْيَقْظَانُ، فَأَمَّا النَّائِمُ إذَا رَأَى شَيْئًا فِي ثَوْبِهِ، وَلَمْ يَذْكُرْ احْتِلَامًا وَلَا لَذَّةً، فَإِنَّهُ يَجِبُ عَلَيْهِ الْغُسْلُ، لَا أَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا. اهـ.
والشافعية يوجبون الغسل بمجرد خروج المني سواء خرج بلذة أم لا، ولكنك ما دمت مقلدا للشافعية وشككت في الخارج فإن ما فعلته صحيح على مذهب الشافعية, قال الرمليالشافعي في نهاية المحتاج: فَلَوْ احْتَمَلَ كَوْنُ الْخَارِجِ مَنِيًّا، أَوْ وَدْيًا كَمَنْ اسْتَيْقَظَ وَوَجَدَ الْخَارِجَ مِنْهُ أَبْيَضَ ثَخِينًا تَخَيَّرَ بَيْنَ حُكْمَيْهِمَا فَيَغْتَسِلُ، أَوْ يَتَوَضَّأُ وَيَغْسِلُ مَا أَصَابَهُ مِنْهُ. اهـ.
وجاء في الموسوعة الفقهية: ونصّ الشّافعيّة على أنّه إن احتمل كون الخارج منياً، أو غيره كودي، أو مذيٍ تخيّر بين الغسل والوضوء على المعتمد, فإن جعله منياً اغتسل، أو غيره توضّأ وغسل ما أصابه, لأنّه إذا أتى بمقتضى أحدهما برئ منه يقيناً والأصل براءته من الآخر. اهـ.
وانظر الفتويين رقم: 141813, وارقم: 107850.
 والله أعلم.


خروج المني من النائم بدون لذة
الإثنين 29 ذو الحجة 1431 - 6-12-2010

رقم الفتوى: 144197
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 1930 | طباعة: 27 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
لاحظت أنني عند ما أكثر الأكل في الليل ثم أفصل بين الأكل والنوم بمدة ليست طويلة ثم أنام,لاحظت وجود  مني في ملابسي بعد استيقاظي من النوم دون احتلام أو شهوة أو شعور بالقذف أثناء النوم, وهذه الحالة حدثت معي أكثر من مرة ( وليس كل المرات) فكنت أغتسل بعد ذلك, وقد بحثت في شبكة الإنترنت عن مثل حالتي فلم أجد شيئا عنها ولكني وجدت أن خروج المني بغير شهوة لا يوجب الغسل (القول الراجح) فعندما حدثت معي هذه الحالة آخر مرة لم أغتسل, فهل تصرفي صحيح ؟ وإن لم يكن صحيحا فهل علي إعادة الصلوات التي أديتها بهذا الغسل؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فقد أخطأت في تنزيل تلك الفتوى على حالتك, لأن القول بعدم وجوب الاغتسال من خروج المني بغير شهوة إنما هو في حق المستيقظ, وأما النائم فإنه يجب عليه الغسل إذا وجد منيا بعد الاستيقاظ؛ لحديث عَائِشَةَ قَالَتْ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرَّجُلِ يَجِدُ الْبَلَلَ وَلَا يَذْكُرُ احْتِلَامًا قَالَ يَغْتَسِلُ. رواه أحمد وأبو داوود والترمذي.
 قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف عن خروج المني يقظة بغير دفق ولا لذة : تَنْبِيهٌ : مُرَادُهُ بِقَوْلِهِ ( فَإِنْ خَرَجَ لِغَيْرِ ذَلِكَ لَمْ يُوجِبْ ) الْيَقْظَانُ , فَأَمَّا النَّائِمُ إذَا رَأَى شَيْئًا فِي ثَوْبِهِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ احْتِلَامًا وَلَا لَذَّةً ، فَإِنَّهُ يَجِبُ عَلَيْهِ الْغُسْلُ لَا أَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا. اهـ
 فيجب عليك أن تعيد الصلوات التي صليتها بعد رؤيتك للمني عند الاستيقاظ ولم تغتسل له، وذهب البعض إلى عدم وجوب الإعادة في مثل حالتك؛ لكن القول الأول أحوط كما بينا في الفتوى رقم: 138621.
 وأما إذا شككت في الخارج هل هو مني أو غيره ولم تتيقن فانظر لذلك الفتوى رقم141813 والفتوى رقم: 107850 .
والله أعلم.


حكم تأخير الغسل من الجنابة
الخميس 16 رمضان 1431 - 26-8-2010

رقم الفتوى: 139338
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 2495 | طباعة: 32 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
ما حكم من جامع امرأته ولم يستحم مباشرة بل أخر الاستحمام إلى اليوم الثاني أو الثالث؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز لمن وجب عليه الغسل من جنابة أو غيرها أن يؤخره إذا حان وقت الصلاة، ومن أخر الغسل بعد ذلك وهو قادر عليه فهو آثم وصلاته باطلة، لصلاته بالحدث وهو قادر على رفعه، فقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ...{المائدة:6}.
أما إذا كان التأخير لعذر كخوف مرض محقق أو مظنون ظناً غالباً عند استعمال الماء، أو خوف زيادة مرض أو تأخر برء إذا استعمل الماء بيقين أو ظن غالب أيضاً، وكذا الحال عند عدم وجود ماء للاغتسال. فلا حرج حينئذ في تأخير الاغتسال والانتقال إلى الصلاة بالتيمم، كما سبق بيان ذلك والأدلة عليه في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 6725، 70919،22952.
والله أعلم.


من خرج منه المني بعد الاغتسال بغير شهوة
الثلاثاء 7 رمضان 1431 - 17-8-2010

رقم الفتوى: 139062
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 881 | طباعة: 25 | إرسال لصديق: 0 ]
السؤال
أحيانا عند حدوث الاحتلام وخروج السائل، وبعد الاغتسال تخرج بعض القطرات التي ما زالت عالقة في الجسم والتي لم تخرج، فهل خروجها بعد الغسل يوجب الغسل مرة أخرى؟ أم أكتفي فقط بغسل مكان خروجها فقط؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق لنا أن بينا في فتاوى كثيرة أن أهل العلم تعددت أقوالهم فيما إذا كان يجب على الجنب أن يعيد الاغتسال أم لا إذا اغتسل ثم خرج منه مني بعد الاغتسال بغير شهوة، فقال بعضهم يجب عليه إعادة الغسل، ولم يجب عليه ذلك عند آخرين، والقول المفتى به عندنا أنه لا يجب عليه الغسل، وإنما الأحوط والأبرأ للذمة أن يغتسل خروجاً من الخلاف، وانظر في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 12901، 43931، 17024، 122135.
والله أعلم.


هل يجب على المرأة الغسل بمجرد الإثارة
الأربعاء 9 شعبان 1431 - 21-7-2010

رقم الفتوى: 138021
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 2533 | طباعة: 31 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
هل يجب على المرأة الاغتسال في حال فرك فرجها وإثارة غريزتها ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فلا يجب الغسل بما ذكرت السائلة إلا إذا ترتب عليه إنزال المني، وينبغي للمرأة أن تحذر من خطوات الشيطان التي يستدرجها بها إلى ما هو أكبر وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ. { النور : 21 }.
 وانظري الفتوى رقم: 26425 عن موجبات الغسل، والفتوى رقم: 7746 عن العادة السرية والغسل .
والله أعلم.

ترى المني بعد استيقاظها بعد اغتسالها من الجماع
الخميس 19 رجب 1431 - 1-7-2010

رقم الفتوى: 137404
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 667 | طباعة: 28 | إرسال لصديق: 0 ]
السؤال
أحيانا يحدث بيني وبين زوجي جماع بالليل، وأشك عندما أستيقظ في الاحتلام، وهذا الشك للأسف كل يوم، لكني أعمل هذا رغم أني أجد صفات المني، لكن أرجح أنها من الليل لكثرة شكوكي، فلا أغتسل من جديد لعدم يقيني أن هذا من الاحتلام، وأنا لا أذكر احتلاما، فهل هذا صحيح؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فقد بينا صفة مني المرأة وأوضحنا الفرق بينه وبين مذيها في الفتوى رقم: 131658.
 فإن كنت تغسلين أثر المني الحاصل نتيجة الجماع من بدنك وثوبك، ثم ترين المني بعد استيقاظك فلا مجال للشك في أنه نشأ عن احتلام، ولا وجه لتركك الغسل والحال هذه، وإن كنت تتركين غسل ذلك الأثر ثم ترين المني بعد استيقاظك وتشكين هل خرج منك حال النوم باحتلام أو هو المني الخارج قبل ذلك فعليك أن تغتسلي لأن الشيء إذا احتمل حدوثه في زمنين أضيف إلى أقربهما.
 قال السيوطي في الأشباه والنظائر: الأصل في كل حادث تقديره بأقرب زمن، ومن فروعها: رأى في ثوبه منيا ولم يذكر احتلاما لزمه الغسل على الصحيح. قال في الأم : وتجب إعادة كل صلاة صلاها من آخر نومة نامها فيه. انتهى.
فإن كان ما ترينه بعد استيقاظك من نومك هو المني الموجب للغسل ولم يكن ذلك مجرد وهم أو وسوسة فالغسل واجب عليك وإن لم تذكري احتلاما، وذلك لما قدمناه، وينبغي لك أن تغسلي ذلك الأثر قبل نومك لتدفعي عنك الشك والوسوسة، وإذا كان هذا مجرد وهم ووسوسة فلا تلتفتي إليها، وأما ما مضى من صلوات إذا قدرنا أن هذا الخارج كان منيا وأنك لم تغتسلي له فعليك قضاؤها عند الجمهور وهو الأحوط. وفي المسألة خلاف أوضحناه في الفتوى رقم: 125226 . والفتوى رقم: 109981.
والله أعلم.


لا يبطل الغسل بخروج الريح أثناءه مطلقا
الأحد 4 جمادي الأولى 1431 - 18-4-2010

رقم الفتوى: 134468
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 1512 | طباعة: 26 | إرسال لصديق:0 ]
السؤال
 ذكرتم أن خروج الريح أثناء الغسل من الجنابة لا يبطل الغسل لكن سؤالي: هل إخراج الريح عمداً (وأؤكد على كلمة عمداً)أثناء الغسل(وأوكد على أثناء الغسل) يبطل الغسل؟ الرجاء الانتباه لكلمة (عمداً) وكلمة (أثناء الغسل).
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فخروج الريح عمدا أو سهوا أثناء الغسل أو بعده ليس مبطلا للغسل ولا موجبا لإعادته عند أحد من أهل العلم، وإنما يبطل خروج الريح الوضوء فقط لحديث أبي هريرة الثابت في الصحيح: لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ. قالوا: وما الحدث يا أبا هريرة قال: فساء أو ضراط.
فمن خرج منه الريح في أثناء غسله عمدا أو غير عمد فإن غسله صحيح، ولكن عليه أن يعيد الوضوء بعد فراغه من الغسل.
والله أعلم.


دخل وقت الصلاة ولا يجد مكانا للغسل من الجنابة
الأربعاء 9 ذو القعدة 1430 - 28-10-2009

رقم الفتوى: 128373
التصنيف: موجبات الغسل


قراءة: 284 | طباعة: 23 | إرسال لصديق: 0 ]
السؤال
صليت الفجر في المسجد وبعدها عدت للبيت ونمت وكان من المفترض أن أستيقظ للعمل الساعة السابعة وخلال نومي شعرت أنني جنب ولم أستيقظ حتى الثامنة حين اتصل بي صديقي ليأخذني معه للعمل ونسيت أنني جنب ولا يوجد حمام في العمل ولا أستطيع العودة للمنزل والدوام ينتهي بعد العصر، فماذا يجب أن أفعل لصلاة الظهر؟.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فقد كان الواجب عليك أن تجتهد في البحث عن مكان تغتسل فيه من الجنابة، فإذا تعذر ذلك بكل وجه ولم تجد سبيلا لفعل ما وجب عليك من الاغتسال، فإنك تغسل ما استطعت غسله من أعضاء بدنك وتتيمم للباقي، لقوله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ{التغابن:16}. وقوله تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا {البقرة:286}.
 وعند الشافعية أنك تعيد الصلاة بعد اغتسالك، لكون هذا العذر من الأعذار النادرة، فانظر الفتوى رقم: 70014.
والله أعلم.