الثلاثاء، ٢٥ محرم ١٤٣٣ هـ

رواة الأحاديث


 رواة الأحاديث


 سفيان بن عبد الله بن أبي ربيعة بن الحارث بن مالك بن حطيط بن جشم الثقفي: الطائفي، له صحبة وولاية، وكان عاملاً لعمر بن الخطاب رضي الله عنه على الطائف.
.................................................
الحارث بن ربعي(ابو قتادة) الأنصاري الخزرجي السلمي: فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو مشهور بكنيته، شهد أحداً وما بعدها من المشاهد، توفي بالمدينة سنة 54 هـ وقيل توفي بالكوفة في خلافة علي كرم الله وجهه.
 .......................................
 وابصة بن معبد بن مالك بن عبيد الأسدي: صحابي وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة تسع فأسلم ، وكان كثير البكاء لا يملك دمعته، سكن الرقة ومات بها ، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 11 حديثاً.
 ..............................................
 النواس بن سمعان بن خالد بن عمرو العامري الكلابي: صحابي معدود في الشاميين، وفد ابه سمعان على النبي صلى الله عليه وسلم فدعا له، روي للنواس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 17 حديثاً.
..............................................
 معاذ بن جبل الأنصاري الخزرجي: أبو عبد الرحمن الإمام المقدم في علم الحلال والحرام بشهادة رسول الله صلى الله علي وسلم إذ قال: "أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل"، كان شاباً جميلاً ومن أفضل شباب الأنصار حلماً وسخاءً وحياءً، أسلم وعمره 18 سنة وشهد العقبة وبدراً والمشاهد كلها، بعثه الرسول صلى الله علي وسلم والياً على اليمن، توفي في ريعان شبابه مجاهداً سنة 18 هـ بطاعون عمواس وعمره 34 سنة، روي له عن رسول الله صلى الله علي وسلم 157 حديثاً.
...............................................
جرثوم بن ناشر الخشني(ابو ثعلبة): صحابي مشهور بكنيته، اختلف في اسمه واسم أبيه، فقيل جرثوم وقيل جرثومة وقيل جرثم أو جرهم …، توفي سنة75 هـ، وقيل في أول خلافة معاوية، روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 40 حديثاً.
................................................
الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي أبو محمد ابن فاطمة الزهراء: ولد في المدينة ونشأ في بيت النبوة، كان عاقلاً حليماً محباً للخير، فصيحاً من أحسن الناس منطقاً وبديهة، بايعه أهل العراق بالخلافة بعد استشهاد أبيه، وبعد ستة أشهر رأى أن يحقن دماء المسلمين، فاصطلح مع معاوية وتنازل له عن الخلافة على شروط، فسمى الناس عام 41 هـ عام الجماعة، لاجتماع كلمة المسلمينفيها على خليفة واحد، وفي سنة 50 هـ توفي الحسن بالمدينة ودفن بالبقيع، وقد روي له عن جده رسول الله صلى الله عليه وسلم 13 حديثاً.
........................................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق