الجمعة، ١ ذو الحجة ١٤٣٢ هـ

التعريف بالرواة

      

عمر بن الخطاب
عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرظ بن رزاح بن عدي بن كعب بن غالب القرشي العدوي، أبو حفص، أمير المؤمنين: كان سفير قريش إلى القبائل في الجاهلية، وكان أول البعثة شديداً على المسلمين ثم أسلم فكان إسلامه فتحاً عليهم وفرجاً لهم من الضيق، وكان إسلامه سنة ست منن البعثة، وهاجر إلى المدينة جهراً على أعين قريش، وحضر المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بويع بالخلافة سنة 13 هـ بعهد من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقد فتحت في عهده الفتوحات العظيمة، استشهد سنة 23 هـ بعد أن طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وهو يصلي صلاة الصبح رحمه الله تعالى ورضي عنه.

جابر بن عبدالله


جابر بن عبد الله الأنصاري الخزرجي السلمي ابو عبد الله: أسلم قبل الهجرة، وحضر مع أبيه بيعة العقبة وهو صغير، وكان مجاهداً، ففي صحيح مسلم عن جابر أنه قال: "وغزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة ولم أشهد بدراً ولا أحداً، منعني أبي، فلما قتل أبي بأحد لم أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة قط" وكان من الرواة المكثرين فقد روي له 1540 حديثاً، توفي بالمدينة سنة 74 هـ.


نفيع بن الحارثنفيع بن الحارث الثقفي(أبو بكرة): صحابي من أهل الطائف، قبل له أبو بكرة لأنه تدلى ببكرة من حصن الطائف إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ممن اعتزل الفتنة يوم الجمل ويوم صفين، توفي بالبصرة سنة 52 هـ، وله في كتب الحديث 132 حديثاً.




شداد بن أوسشداد بن  أوس بن ثابت الخزرجي الأنصاري، أبو يعلى، صحابي من الأمراء ولاه عمر إمارة حمص، ولما قتل عثمان اعتزل وعكف على العبادة، وكان فصيحاً حليماً حكيماً، توفي في القدس سنة 58 هـ وله في كتب الحديث 50 حديثاً.

سفيان بن عبد الله
 سفيان بن عبد الله بن أبي ربيعة بن الحارث بن مالك بن حطيط بن جشم الثقفي: الطائفي، له صحبة وولاية، وكان عاملاً لعمر بن الخطاب رضي الله عنه على الطائف.

عبد الرحمن بن صخر
 عبد الرحمن بن صخر الدوسي(أبو هريرة): الصحابي المحبوب، أسلم عام خيبر وشهدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لازمه الملازمة التامة، وكان أحفظ الصحابة ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم له بذلك، وشهد له النبي صلى الله عليه وسلم أنه حريص على العلم والحديث، توفي بالمدينة سنة 57 هـ، وروي له في كتب الحديث 5374 حديثاً.

عائشة بنت أبي بكر
عائشة بنت أبي بكر الصديق: أم المؤمنين: كانت من أعلم النساء وأفقههن، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وهي بنت ست سنين ودخل بها في شوال سنة ثنتين من الهجرة وهي بنت تسع سنين، وتوفي عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وعاشت بعده أربعين سنة وتوفيت سنة 57 هـ .

ربيعة بن كعب
ربيعة بن كعب الأسلمي( أبو فراس): صحابي يعد في أهل الحجاز، وهو الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يرافقه في الجنة، فقال له: " أعني على نفسك بكثرة السجود" وكان من أهل الصفة ويلازم النبي في السفر والحضر، توفي بالمدينة سنة63 هـ.

جندب بن جنادة
جندب بن جنادة( أبو ذر) بن سفيان بن عبيد من بني غفار، من كنانة بن خزيمة: صحابي قديم الإسلام، روي عنه أنه قال: "أنا خامس الإسلام"، يضرب به المثل في الصدق، وهو أول من حيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام، توفي بالربذة سنة 32 هـ وله كتب الحديث 281 حديثاً.

العرباض بن سارية
العرباض بن سارية السلمي: ويكنى أبا نجيح، صحابي روى عنه عبد الرحمن بن عمر وجبير بن نفير وخال بن معدان وغيرهم، سكن الشام وتوفي سنة 75 هـ.

عابس بن ربيعة
عابس بن ربيعة بن عامر الغطيفي النخعي الكوفي والد عبد الرحمن بن عابس: ثقة مخضرم من كبار التابعيين.

زيد بن خالد الجهني
زيد بن خالد الجهني المدني: صحابي شهد الحديبية وكان معه لواء جهينة يوم الفتح، توفي بالمدينة سنة 78 هـ، وروي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 81 حديثاً.

سعد بن مالك
سعد بن مالك بن سنان الخدري (ابو سعيد): نسبته إلى خدرة وهي بطن من الخزرج، رد يوم أحد لصغر سنه، ومات أبوه فيها شهيداً ، وغزا بعدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة غزوة، وكان من فقهاء الصحابة وعلمائهم وفضلائهم، توفي بالمدينة سنة 64 هـ، روي له في كتب الحديث 1170 حديثاً.

عبد الله بن قيس
عبد الله بن قيس(أبو موسى الأشعري): نسبه إلى قبيلة الأشعر اليمنية، قدم مكة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة فأسلم ثم هاجر وقدم مع جعفر وأصحاب السفينة من الأشعريين بعد خيبر، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرمه ويجله وقال له: "لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود". روي له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 360 حديثاً، توفي بالكوفة سنة44 هـ.

تميم بن أوس الداري
تميم بن أوس الداري(أبو رقية) بن خارجة: صحابي نسبته إلى الدار بن هانئ من لخم، أسلم سنة 9 هـ وكان يسكن المدينة ثم انتقل إلى الشام بعد مقتل عثمان فنزل بيت المقدس، وهو أول من أسرج السراج في المسجد، توفي في فلسطين سنة 40 هـ وله في البخاري ومسلم 18 حديثاً.

جرير بن عبد الله
 جرير بن عبد الله البجليبن جابر(ابو عمرو) من قبيلة بجيلة: أسلم قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بأربعين يوماً، وكان حسن الصورة، وهو سيد قومه في الجاهلية والإسلام، وكان له في الحروب بالعراق أثر عظيم، توفي سنة 51 هـ.

أنس بن مالك
أنس بن مالك الأنصاري الخزرجي: خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم, خدمه وهو بن عشر سنين ولازمه عشر سنين، كناه النبي صلى الله عليه وسلم " أبا حمزة"، وأمه أم سليم رضي الله عنها، دعا له النبي فقال: " اللهم أكثرماله وولده وبارك له وأدخله الجنة" فكان رضي الله عنه من أكثر الناس مالاً، ودفن وله من الأولاد بضعة وعشرون ومائة، وطال عمره فعاش أكثر من مائة سنة، توفي بالبصرة سنة 93 هـ، وله في كتب الحديث 2286 حديثاً.

عبد الله بن عمر
عبد الله بن عمر بن الخطاب: أبو عبد الرحمن، ولد في السنة الثانية من البعثة، وأسلم مع أبيه وهو صغير لم يبلغ الحلم، وهاجر مع أبيه وأمه وعمره إحدى عشرة سنة، رده النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر لصغر سنه رحمة به وإشفاقاً عليه، ولم يقبله مجاهداً في سبيل الله حتى أتم خمسة عشر عاماً، فحضر غزوة الخندق ولم يتخلف بعدها عن أي غزوة أو سرية، وهو من الستة المكثرين من رواية الحديث، وهم( أبو هريرة، ابن عمر، أنس، ابن عباس، جابر، عائشة)، روي له 1630 حديثاً توفي سنة 73 هـ.

 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق