الأربعاء، ٢٧ ذو الحجة ١٤٣٢ هـ

ملف تخصصي:أرقام حول العرب والعالم

ملف تخصصي:أرقام حول العرب والعالم
شبكة النبأ: جاء في تقرير لجامعة الدول العربية أن معدلات الاستهلاك الغذائي في العالم العربي تنمو بوتيرة تتجاوز قابلية الدول العربية على إنتاج المواد الغذائية، مما أدى إلى اعتمادها بشكل متزايد على الاستيراد.
وجاء في التقرير، الذي اعتمد معدوه على إحصاءات حكومية في التوصل إلى استنتاجاتهم، أن الدول العربية استوردت مجتمعة ما قيمته 23 مليار دولار من المواد الغذائية في عام 2000، وهو مبلغ يزيد بنسبة 20 في المائة عما كان عليه عام 1997.
وأوضح التقرير أن الحبوب مثلت 40 في المائة من الاستيرادات الغذائية العربية، بينما حلت الألبان في المركز الثاني [14 في المائة] تليها الزيوت النباتية والسكر واللحوم الحمراء.
أما مجموع الإنتاج العربي من المواد الغذائية، فقد بلغ في العام الماضي زهاء 153 مليونا من الأطنان. [موقع البي بي سي ـ 10/9/2002]
الإباحية في أميركا
ذكرت وزارة العدل الأمريكية في دراسة لها أن هنالك في الوقت الحاضر في أمريكا وحدها أكثر من 900 دار سينما متخصصة في الأفلام الإباحية، وأكثر من 15000 مكتبة ومحل فيديو تتاجر بأفلام ومجلات إباحية. وهذا العدد يفوق حتى عدد مطاعم ماكدونالد بنسبة ثلاثة أضعاف.
من المعلوم أن أمريكا هي أولى دول العالم في إنتاج المواد الإباحية. فهي تصدر سنويا 150 مجلة من هذا النوع أو8000 عددا سنويا. وتجارة تأجير الأفلام الإباحية قد زادت من 75 مليون سنة 1985 إلى 665 مليون سنة 1996.
وفي عملية إحصاء أجرتها مؤسسة زوجبي [Zogby] في مارس عام 2000 وجد أن أكثر من 20% من سكان أمريكا يزورون الصفحات الإباحية على الإنترنت.
الإنترنت في السعودية
قدرت أوساط معلوماتية في السعودية حجم الخسائر التي تكبدتها الشركات السعودية جراء الفيروسات وعمليات الاختراق الإلكتروني التي مارسها الأفراد من محترفي عمليات الاختراق حوالي 2.5 مليار ريال طوال الفترات الماضية [الدولار يساوي 3.75 ريال].
يذكر أن السعودية، التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، تضم أكثر من 500 ألف مشترك ونحو 1.2 مليون مستخدم بحسب الأرقام الأخيرة.
وتشرف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا على خدمة الإنترنت التي دخلت المملكة في العام 1996 وهي تقوم بحجب المواقع السياسية والإباحية.
وتقول السلطات في هذه المؤسسة أن 95 في المائة من حوالي 400 ألف موقع محظور تتناول مواضيع إباحية والباقي يتضمن مسائل سياسية واجتماعية تخالف قوانين البلاد
الأغنياء والفقراء
كشف آخر تقرير تصدره الأمم المتحدة حول التنمية البشرية في العالم، أن أكثر من مائة مليون طفل في العالم يعيشون في الشوارع، بينما يقل دخل 1,2 بليون شخص عن دولار واحد في اليوم. في ذات الوقت، يتمتع أغنى 200 شخص في العالم بثروة يتجاوز مجموعها الألف بليون دولار.
وقد بيّن التقرير أن كندا تصدرت، للسنة السابعة على التوالي، جدول الدول الغنية، تتبعها النرويج والولايات المتحدة. أما قائمة الدول الأكثر فقرا، فتتصدرها سيراليون تتبعها النيجر وبوركينا فاسو.
والتقرير لا يعتمد في ترتيبه للدول على وضعها المالي فقط. فلو كان الأمر كذلك، لتبوأت لكسمبورغ المركز الأول بدل المركز 17. فقد اعتمد معدو التقرير معايير أخرى كمعدل العمر والتعليم والأمية عند الكبار لقياس نوعية الحياة في الدول المختلفة.
وهذا ترتيب أكثر عشر دول غنى وأكثر عشر فقرا:
الأغنياء
كندا
1
النرويج
2
الولايات المتحدة
3
أستراليا
4
أيسلندا
5
السويد
6
بلجيكا
7
هولندا
8
اليابان
9
بريطانيا
الفقراء
رواندا
164
مالي
165
أفريقيا الوسطى
166
تشاد
167
موزمبيق
168
غينيا بيساو
169
بوروندي
170
أثيوبيا
171
بوركينا فاسو
172
سيراليون
173
الانتفاضة وهجرة المستوطنات
ذكرت صحيفة هارتس الإسرائيلية في عددها الصادر يوم 1 أكتوبر 2002 أن قرابة 20 ألف مستعمر إسرائيلي هجروا المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة خلال عامي الانتفاضة المنصرمين .
وأشارت الصحيفة إلى المعطيات التي أوردتها دائرة الإحصاء المركزية لعامي 2000 و 2001 حيث أشارت إلى انضمام 29 ألفا وسبعمائة مستعمر جديد إلى مستعمرات الضفة مقابل هجرة 20 ألف، وسجل عام 2001 انخفاضا في عدد المستعمرين الجدد بنسبة 32 % مقارنة مع أعوام سابقة .
وترجح جهات أمنية أن المستعمرين يهجرون المستعمرات بسبب الأوضاع الأمنية وتقول: إن عدد العمليات التي وقعت في الضفة الغربية خلال العامين الأخيرين - فترة الانتفاضة- بلغ 13الفا و935 عملية .
حوالي70 مليون أمي في الوطن العربي
قال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي فكتور بلة في المؤتمر الثالث لوزراء التربية والتعليم والمعارف في الوطن العربي الذي استضافته الجزائر بمشاركة 20 دولة عربية في 10/2/1423هـ الموافق 23/4/2002م: إن عدد الأميين بالوطن العربي يبلغ نحو 70 مليونا، وإن ما يزيد على 90% من الطلبة العرب لا يمتلكون ثقافة معلوماتية.
وقال: إن غالبية الدول العربية تتجاهل تعليم الطفل في المرحلة التحضيرية، كما أن 40% من الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين السادسة والخامسة عشرة لم يلتحقوا بمقاعد الدراسة.
وأضاف أن أحدث الإحصاءات المتوافرة لدى اليونسكو تظهر أن أكثر من 70 مليونا في الوطن العربي لا يعرفون القراءة ولا الكتابة، وأشار إلى أن ذلك لا يعني الحديث عن الأمية الحاسوبية.
وصنف بلة التعليم في الوطن العربي بأنه يقع ضمن أدنى المستويات في العالم، واعتبرها نسبة مزعجة تشكل خطرا على التنمية في الدول العربية.
المعدل السنوي لاستهلاك الورق
13.5 كيلو غرام متوسط حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في الدول العربية.
12 كيلو غرام حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في سوريا.
11 كيلو غرام حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في لبنان.
38 كيلو غرام حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في الكويت.
32 كيلو غرام حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في الإمارات.
26كيلو غرام حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في السعودية.
10 كيلو غرام حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في مصر.
14 كيلو غرام متوسط حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في روسيا.
140 كيلو غرام متوسط حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في أسبانيا.
141 كيلو غرام متوسط حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في أستراليا.
158 كيلو غرام متوسط حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في إيطاليا.
334 كيلو غرام متوسط حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في الولايات المتحدة.
208 كيلو غرام متوسط حصة الفرد من استهلاك الورق سنوياً في بريطانيا. 
مليار مدخن في العالم بينهم 84% بالبلدان الفقيرة !!
في أحدث تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط خلال احتفالها باليوم العالمي للامتناع عن التدخين والذي عقد في القاهرة يوم الاثنين 31 مايو 2004 جاء فيه: أن مصر تتصدر قائمة الدول الأكثر استهلاكاً للتبغ، وقال إن تكاليف علاج الأمراض الناجمة عن التدخين سنويا تبلغ 545 مليون دولار، وأوضح أن إقليم شرق المتوسط حقق معدلات استهلاك للتبغ خلال الأعوام من 1990 إلى 1997 زيادة تجاوزت نسبة 24%، وأشار إلي أن الكويت تحتل المرتبة '19' في استهلاك التبغ،
كما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 23.
كما كشف الملف الذي رفعته المنظمة عن أوضاع خطيرة حول إنفاق بعض الأسر علي التدخين حيث أشار الملف إلي أن هناك عائلات لا تجد ما تنفقه علي المأكل والملبس ولا يتورع رب أسرتها عن توجيه ثلث دخله المتواضع إلي شراء منتجات التبغ!!
كما أشار الملف إلى أن هناك 3.1 مليار مدخن في العالم منهم 84% تقع في البلاد ذات الدخل المنخفض والمتوسط!!
وتوقعت تقارير المنظمة أن يرتفع هذا الرقم إلى مليار و700 مليون مدخن في عام 2025 وذكرت تقارير المنظمة أن بلدان مجلس التعاون الخليجي الـ ' 6' تنفق 800 مليون دولار سنويا على التدخين رغم قلة سكانها، بينما تنفق المملكة المغربية على التدخين ما يفوق مجمل إنفاقها على التعليم!!
واقع المرأة الغربية بالأرقام!!
نشرت بعض وسائل الإعلام عددًا من الإحصائيات المتعلقة بواقع المرأة الغربية وفيما يلي ننشر ما ورد من حقائق وأرقام نشرته مجلة المستقبل في عددها 154 ـ صفر 1425هـ إبريل 2004م جاء فيها:
ـ يغتصب يوميًا في أمريكا 1900 فتاة، 20% منهن يغتصبن من قبل آبائهن.
ـ يقتل سنويًا في أمريكا مليون طفل بين إجهاض متعمد أو قتل فور الولادة.
ـ بلغت نسبة الطلاق في أمريكا 60% من عدد عقود الزواج.
ـ 170 شابة في بريطانيا تحمل سفاحا كل أسبوع.
ـ سجلت الشرطة في إسبانيا أكثر من 500 ألف بلاغ اعتداء جسدي على المرأة في عام واحد وأكثر من حالة قتل واحدة كل يوم.
كما كشف عدد من مراكز دراسات وبحوث أمريكية تفاصيل الإحصائية المثيرة التالية:
ـ 80% من المتزوجات منذ 15 سنة أصبحن مطلقات في سنة 1982.
ـ ألف جريمة اغتصاب منها 80% وقعت في محيط الأسرة والأصدقاء.
ـ 27% من الرجال يعيشون على نفقة النساء في سنة 1986.
ـ أجريت عمليات تعقيم جنسي في الفترة من 1979م إلى 1985م على النساء المنحدرات من أصول الهنود الحمر، وذلك من دون علمهن.
وتؤكد آخر الإحصائيات عن أحوال المرأة في العالم الغربي أنها تعيش أتعس فترات حياتها المعنوية على رغم البهرجة المحيطة بحياة المرأة الغربية التي يعتقد بعض الناس أنها نالت حريتها، والمقصود من ذلك هو النجاح الذي حققه الرجل في دفعها إلى مهاوي ممارسة الجنس معه من دون عقد زواج يتوج مشاعرها ببناء أسرة فاضلة.
انتحار 32 فرنسيًا كل يوم بسبب الاكتئاب!
كشفت دراسة فرنسية أن 160 ألف فرنسي يحاولون كل عام الانتحار يموت منهم 32 يوميًا, العديد منهم من الشباب خاصة من النساء بسبب الاكتئاب والضغوط الشديدة للحياة العصرية والتسابق على تحقيق الربح المادي.
وأظهرت الدراسة التي أجرتها 'جون شوكيه' رئيسة الاتحاد القومي الفرنسي لمكافحة الانتحار أن ظاهرة الانتحار تضرب جميع الطبقات الاجتماعية في فرنسا بدون استثناء, حيث تتركز عملية الانتحار بشكل كبير بين الشباب في المرحلة السنية ما بين 16 و17 سنة.
وأوضحت الدراسة أن معدلات الانتحار زادت في فرنسا في الفترة من 1993م إلى 1999م بنسبة 40% لدى الفتيات و20% لدى الفتيان، رغم انخفاض معدلات نجاح محاولات الانتحار في فرنسا بنسبة 15% اعتبارًا من سنة 1985.
وقد أجريت الدراسة على عينة من الشباب تبلغ 582 شابًا وشابة في المرحلة ما بين 12 سنة إلى 24 سنة من الذين تم تسجيلهم في 9 مراكز نفسية لمكافحة الانتحار.
ويأتي نشر هذه الدراسة بمناسبة اليوم القومي الثامن لمكافحة الانتحار الذي تم الاحتفال به مؤخرًا.
طلاق كل أربع دقائق في أسبانيا!!
جاء في دراسة نشرها معهد الترشيد العائلي في مدريد أن 52% من الأسبان لا يستمر زواجهم أكثر من 10 سنوات، وأن حالات الطلاق ارتفعت بنسبة 72%، وبلغ عدد المطلقين منذ عام 1982م ـ وهو العام الذي صدر فيه قانون يسمح بالطلاق ـ مليون ونصف مليون مطلق ـ وأن حالات الافتراق بين الزوجين سجلت حالة كل أربعة دقائق، وأرجعت الدراسة سبب تفشي الطلاق إلى عدم التمسك بالقيم، والتحولات الفكرية، ونزول المرأة إلى سوق العمل.
80% من العلاقات العاطفية انتهت بالفشل!!
في استطلاع للرأي أجرته مجلة الشقائق بين مجموعة من الشباب والشابات حول مسألة العلاقات العاطفية التي تنشأ بين الجنسين، أكد نحو 80% منهم أن العلاقات العاطفية بينهم وبين الطرف الآخر انتهت بالفشل، في حين قال 20% منهم فقط أنها انتهت بالنجاح.
وقال 45% منهم أن العلاقة العاطفية بينهم وبين الطرف الآخر استمرت سنة واحدة فقط، في حين قال 26% منهم أنها استمرت سنتين، وأشار 29% أنها استمرت أكثر من ذلك.
المنظومة الشمسية من عجائب قدرة الله
كانت بداية تكوين المنظومة الشمسية منذ 4.6 بليون سنة كسحابة غازية دوارة وانشطرت بالبرودة الى كواكب ومذنبات وأجسام فضائية قدرا بعد 100 مليون سنة، بعد أن سخنت كرة الغاز بشدة وانفجرت انفجارا نوويا لتتولد الشمس كنجم أشبة بأى نجم لة سيرة حياة نهايتها الموت . وتعتبر الشمس نجما من بلايين بلايين النجوم فى الكون وكل ما يحتوية جسمك من كيماويات ابتداء من الكالسيو م فى عظامك وحتى الزنك فى شعرك قد تكونت فى قلوب النجوم المستعرة طوال 12 بليون سنة ، والضوء يقطع بلايين السنين ليصلنا من النجوم للأرض والشمس .
والشمس درجة حرارتها 5500درجة مئوية وقلبها يصل درجة حرارتة 15.6 مليون درجة مئوية ، وحجمها أكبر من الأرض بحيث تستوعب مليون أرض بداخلها ، والسفر اليها مستحيل كما أنها تدور حول نفسها والدورة الكاملة تستغرق 22 سنة
نظرة فى واقع المجتمع اليابانى
· العدد المخمّن للأطفال الرضّع الذين ولدوا في اليابان في 2003 سجل انخفاض ملحوظ للسنة الثالثة على التوالى، وتؤكد الظواهر حدوث تقلص فى الكثافة السكانية فى المستقبل القريب سينكمش في المستقبل القريب، طبقا للبيانات الحكومية التى صدرت الأربعاء.
وقد أعلنت وزارة الصحة و الرفاهية والعمل ميلاد 1.121 مليون طفل ولدو خلال الشهور الـ12 الماضية – بانخفاض حوالي 33,000 من 2002.
وعلى مدى نفس الفترة توفى نحو 1.025 مليون نسمة ، بزيادة 43,000 عن 2002.
ونتيجة لذلك ، فان الفجوة بين عدد المواليد والوفيّات أوضح المؤشر العام للزيادة السكانية عن انخفاض من 100 ألف الى 96 ألف عن أول تسجيل لة .. بدأت الحكومة بأخذ مثل هذه الإحصاءات السكانية في 1899.
إنّ الولادة السنوية وتقديرات عدد الموتى مستندة على الإحصاءات السكانية أخذت على مدار العشرة شهور الأولى عام .2003.
وطبقا لتقرير وزارة الصحة فان انخفاض المواليد اليابانيين سيصل الى الذروة عام .2006.
وتشير التقديرات الى انخفاض فى عدد المواليد لكل 1000 نسمة الى 8.9 من 9.2 عام 2002.
ومن ناحية أخرى فان العدد المتوقع للوفيات عام 2003 سجل ثانى ارتفاع لة منذ 1947 .
وقدرت عدد الوفيات بمرض السرطان 309 ألف ، ويلية 163 ألف بأمراض القلب ، 135 ألف بالصدمات .
وأظهرت الا حصائية هذا العام 737 ألف حالة زواج بانخفاض 20 ألف عن عام 2002 ولسنة ثانية على التوالي .
وهبطت معدلات الطلاق بمقدار 4000 حالة عن السابقة لتصل الى 286 ألف حالة منذ 1991 .
ويعكس تقرير وزارة الصحة أن القليل من الناس يسعى الى الزواج .
وتشير التوقعات الى ميلاد طفل كل 28 ثانية ووفاة شخص كل 31 ثانية ، وحالة زواج كل 43 ثانية وحالة طلاق كل 110 ثانية .
وأخيرا فان المواليد والزيجات والطلاقات تحدث أبطأ بثانية واحدة عن 2002 ، بينما يزداد سرعة الوفيات بمعدل ثانية واحدة .
استخدام الهاتف النقال
في عام 1976 كان هناك 545 مستخدمًا للهاتف النقال في مدينة نيويورك. وفي عام 2000، كان لدى بريطانيا 30 مليون هاتف نقّال. وهناك مليون مستعمل تحت سن 15 عامًا.
المستخدمون الصغار
اثنان من ثلاثة من ذوي الأعمار الواقعة بين 14 و16 سنة ـ لديهما جوالهما الخاص أو يصلان إلى جوال والديهما. بين عامي 1996 و2000 ارتفعت ملكية الهاتف النقال لذوي الأعمار الواقعة بين 15 و 17 سنة بمقدار 70%. وفي عام 1999, أصبح لدى 30% من تلاميذ المدارس الثانوية بلندن هواتف نقّالة.
الكتابة تطير
كلّ شهر، يرسل في المملكة المتحدة 700 مليون رسالة نصية. ويرسل حول العالم 10 بليون رسالة نصية.
أنا أحبك
ثلاثة عشر بالمائة من مستخدمي الهواتف النقّالة أنهوا علاقة عن طريق الكتابة، بينما استعمله 37 % لإخبار شخص ما بأنهم يحبونه. يستعمل 80 % من الشباب الكتابة لتنظيم حياتهم الاجتماعية، أو توجيه أسئلة صعبة أو الحصول على نتائج كرة القدم في تاريخ معين. يستعمل الكتابة42 % من ذوي الأعمار الواقعة بين 15 و24 سنة للتغزل.
الكلام مكلف
في 1998، واجه مستخدمو الهواتف النقّالة البريطانيون فاتورة شهرية بخمسة وعشرين دولارًا لساعة واحدة مكالمة محلية. وكان هذا أغلى 20 % من فرنسا وألمانيا، وضعف إيطاليا تقريبًا.
الثرثرة
تشير أرقام 1998 إلى أن النساء يقضين معدل 20 إلى 35 دقيقة لكلّ اتصال. يجرى حوالي 10 اتصالات يوميًا بالجوال.
خطر الجوال؟
يزعم، حسب ما ذكر في learn.co.uk، أن الهواتف النقّالة اللا يدوية قللت التعرّض للمايكروويف بمقدار %94. ويمكن أن تتراوح مستويات الإشعاع المنبعث من الهواتف الجوالة اللا يدوية حتى 20 %.
تسول الأطفال في إيطاليا
كشف مؤتمر متخصص في العاصمة الإيطالية روما أن 8 آلاف طفل قاصر يتسولون في الشوارع الإيطالية سنويًا، وأنه في مدينة نابولي وحدها يقضي ما نسبته 30 في المائة من الأطفال القاصرين ما بين 10 و 14 يومًا في التسول وتنظيف نوافذ السيارات أو بيع المناديل في إشارات المرور، وإيطاليا من الدول الصناعية السبع الكبر.
دراسة استراتيجية لمستقبل الصين
لقد أصبح العالم يرتكز على عدة أقطاب من الناحية الاقتصادية متمثلة فى الصين – اليابان –الاتحاد الأوروبى – أمريكا – روسيا .
ومن المعروف أن معدل ا لنمو الاقتصادى لدول شرق آسيا يتزايد بنسبة 6% : 7% سنويا بزيادة 3% عن المعدل العالمى .
وبناء على الاحصاءات التى أعلنتها منظمة التعاون والتنمية فان الناتج المحلى الاجمالى :
• أمريكا الشمالية واوروبا والأوبك كان 8.2 تريليون ، 8.6 تريليون ، 7.5 تريليون دولار على التوالى عام 1996 .
كما أعلن المحللون الاستثماريون فى نيويورك أنة خلال العشر سنوات الأولى فى القرن الحادى والعشرون سيصل الناتج الكلى لآسيا الى 1.3 بليون دولار أمريكى .
وبذلك يصبح النمو السكانى والناتج المحلى وحجم التجارة لآسيا 40% - 53% - 46% من المجموع العالمى على الترتيب ، مقارنة ب 18% لشمال أمريكا ، 18% للاتحاد الأوروبى حتى حلول عام 2020 م .
وتوضح احصائية أخرى لمنظمة التعاون الاقتصادى ان معدل النمو الاقتصادى لكل من القوى الخمس السابق ذكرها على التوالى : 3% - 2.5% - 2.5% - 8% - 3% .
وأن الناتج المحلى سيصل بحلول 2010 الى :
• 10.831 تريليون دولار للولايات المتحة الأمريكية .
• 12.1918 تريليون دولار للاتحاد الوروبى .
• 7.4008 تريليون دولار لليابان .
• 2.864 تريليون دولار للصين .
• 598.7 بليون دولار لروسيا
مقارنة با لأعوام السابقة يتضضح أن الصين تتمتع بأسرع معدل للنمو ضمن الدول الخمس .
ومن ناحية أخرى فان حجم الانفاق العسكرى للصين أقل بكثير من الولايات المتحدة الأمريكية ، وبريطانيا ، وفرنسا ، واليابان ، وروسيا حيث أن النفاق العسكرى للفرد بالصين 1/60من انفاق اليابان ، 1/70 من انفاق القوات العسكرية الأمريكية .
وفى المجمل ففى خلال 10 : 15 سنة القادمة فان الصين سوف تبزغ لتصبح قوة عظمى حقيقية ، وستقوى دورها فى السياسة العالمية وتستمر فى اتباعها لسياستها الخارجية السلمية المستقلة .
الطفولة والحروب
جا ء فى التقرير العالمى والذى تصدرة كل عام منظمة الأمم المتحدة للطفولة [ اليونيسيف ] عن وضع الطفولة فى العالم وعلاقتة بالحروب والصراعات . يعد انذارا لما يحدث للأ طفال أثناء الحروب وبعدها حيث تم استخدامهم كدروع بشرية مشاركين فى الحروب ومجندين فى حوالى 15 حرب أهلية فى مناطق مختلفة من العالم . أكد التقرير أن الأطفال هم الضحايا رقم واحد للمضارين من الحروب . والمؤسف حقا أن يصل عدد الأطفال الضحايا طوال السنوات العشر الماضية الي 7 مليون طفل . جاء هذا فى تقرير المركز الاقليمى للأمن الانسانى . وطبقا لاعلان اليونيسيف فاننا تجاهلنا وجود 41% من المواليد فى العالم هم تقريبا 50 مليون طفل فى مناطق جنوب آسيا وأفريقيا ، وهؤلاء لم تصدر لهم شهادات ميلاد من قبل السلطات الرسمية فى بلادهم . وكذلك سجل أحد التقارير للأمم المتحدة والصادر منذ عدة أشهر، أن أعلى معدل لوفيات الأطفال من جراء العنف والاهمال كان فى أمريكا والمكسيك مقارنة بسبع وعشرين دولة شملهم هذا التقرير . وفصّل التقرير أيضا بأن حوالى 3500 طفل أقل من 15 عاما يلقون حتفهم سنويا بسبب العنف فى 27 دولة متقدمة فى العالم .
اغتصاب المجندات في الجيش الصهيوني
اعترفت استبانة صادرة عن الجيش الصهيوني بالفساد الموجود داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بين الرجال والنساء، وقالت: إن 20% من المجندات الصهيونيات في جيش الاحتلال يتعرضن خلال خدمتهن العسكرية إلى المضايقات والتحرش الجنسي من قبل رفاقهن والمسئولين عنهن في الجيش، وفي استطلاع شارك فيه 1100 مجندة، بينهن 64 ضابطة يؤدين الخدمة النظامية في جيش الاحتلال، للسنة الثانية على التوالي قالت 81 من المجندات: إنهن تعرضن إلى الاعتداء والمضايقة عبر إيحاءات جنسية تمس بهن، وقالت 69% إن المضايقة شملت دعوتهن إلى ممارسة الزنى وتلقي اقتراحات مزعجة. ويستدل من الاستطلاع على أن أكثر من نصف المجندات الصهيونيات اللواتي تعرضن إلى المضايقة الجنسية لم يقدمن شكاوى ولم يقمن بأي خطوة ضد من ضايقهن، وتبين أن 20% منهن فقد قدمن شكاوى إلى الضباط المسئولين وبعضهن أوصلن شكاواهن إلى الجهات الرسمية المهنية. وكانت سلطة تخطيط القوى البشرية في وزارة العمل الصهيونية قد نشرت مؤخرًا، معطيات أشارت إلى تعرض 16،4% من المجندات إلى المضايقات الجنسية أثناء خدمتهن العسكرية.
السجائر
عدد المدخنين في العالم: حوالي 1.100.000.000 منهم 47% رجال و12% نساء.
عدد السنوات التي يفقدها المدخن من عمره: 8.
عدد الأشخاص الذين تقتلهم السجاير سنويا: 3.50.000.
عدد الأشخاص الذين يقدر أن السجاير سوف تقتلهم سنة 2000: 10.000.000.
عدد الموتى بسرطان الرئة بسبب التدخين في كل العالم: 1.200.000.
حجم تجارة السجاير في العالم سنويا: 407.000.000.000 دولار [حوالي 407 مليار دولار].
منتجو الدخان الرئيسيون في العالم بالطن: الولايات المتحدة الأمريكية 735.781، الصين 2.524.500، زيمبابوي 212050، البرازيل 442.500 تركيا 266500، اليونان 132000، إندونيسيا 175631، ملاوي 142300، إيطاليا 132000، الهند 635000، باكستان 90.450، كندا 69.300، تايلاند 68.600، اليابان 67.100، بلغاريا 79.000، بولندا 44.700، الأرجنتين 117.300، الفيليبين 67.500.
حصة السوق للشركات القاتلة المنتجة للسجاير:
فيليب موريس: 36%، سيتا: 31.1%، روثمان: 15.5%، رينولدز: 15.5%، غالامير: 3.1%، امبريال: 2.8%، تاباكاليرا: 1.1%، بات: 0.18%.
نسبة المدخنين في العالم للجنسين:
في العالم الصناعي: الرجال: 42%، النساء: 24%.
في العالم النامي: الرجال: 48%، النساء: 7%.
دعم الأموال العربية للاقتصاد الأمريكي
يشير تقرير للأكاديمية العربية للعلوم إلى أن حجم الأموال العربية يتعدى سنوياً 30 مليار دولار، مؤكداً مدى أهمية الأموال العربية في دعم الاقتصاد الأمريكي والمساهمة في تعزيز الدولار؛ حيث تشير الإحصائيات الرسمية الأمريكية إلى أن كل مليار دولار يوظفه العرب في الاقتصاد الأمريكي يخلق 30 ألف وظيفة، وإن رؤوس الأموال العربية في أمريكيا توفر 3.5 مليون وظيفة، بينما تعاني معظم الدول العربية من البطالة ونقص الاستثمارات. وقال التقرير: إن 90 % من الأموال العربية في الخارج تخص رجال الأعمال من دول الخليج، وأن دول الخليج تضم 185 ألف رجل أعمال ومستثمر، يملكون حوالي 718 مليار دولار، مقابل 15 ألف رجل أعمال ومستثمر من باقي الدول العربية، تبلغ استثماراتهم وأعمالهم حوالي 78مليار دولار.
مبيعات الأسلحة البريطانية لإفريقية
كشفت صحيفة [ الأوبزرفر] البريطانية النقاب عن ارتفع مبيعات تجارة الأسلحة البريطانية لأفريقيا.
واستناداً إلى تقرير أصدرته منظمة [ حملة ضد تجارة السلاح [CAATفقد تبين أن الدول الأفريقية اشترت عام 1999 م أسلحة من الشركات البريطانية بما يساوي 52 مليون جنيه إسترليني، وأن هذا الرقم ارتفع إلى 12.5 مليون جنيه إسترليني عام 2000م.
وأشار التقرير إلى أن هناك صفقات سوف تقفز بالرقم إلى 200 مليون جنيه إسترليني عام 2003 م؛ إذ إن صفقة أُبرمت مع تنزانيا قيمتها 25 مليون جنيه إسترليني لبيع أسلحته دفاع جوي.
كما أورد التقرير – الذي نشرته الصحيفة – أن صفقات لبيع الأسلحة البريطانية الصغيرة قد وقعت بالفعل مع كل من: مصر وجامبيا وغانا وكينيا والمغرب وسيراليون وجنوب أفريقيا وزيمبابوي.
ربع يهود إسرائيل: لا مستقبل للدولة
افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة ان اسرائيليا يهوديا من كل اربعة يشك في ان يكون للدولة العبرية مستقبل، لكن غالبية ساحقة ترى ان شروط العيش فيها جيدة بالرغم من المشاكل الامنية.
ويرى 25% من الاشخاص 'انهم غير اكيدين بان دولة اسرائيل ستبقى موجودة على المدى البعيد' في مقابل 74% يقولون عكس ذلك و1% لا رأي لهم. ويعتبر 57% ان 'العيش في اسرائيل اكثر امانا بالنسبة الى اليهودي من العيش في دولة غربية' مقابل 39% يرون عكس ذلك و4% لا رأي لهم.
ويقول 72% من الاشخاص انهم غير راضين عن 'الاوضاع الامنية' في مقابل 26% يرون عكس ذلك. الا ان 86% من اليهود الاسرائيليين مرتاحون للعيش في اسرائيل في مقابل 14% لا يؤيدون هذا الرأي و16% فكروا في الهجرة بجدية.
ونشرت صحيفة يديعوت احرونوت نتائج الاستطلاع الذي اجراه معهد دحاف المستقل على عينة تمثيلية من السكان اليهود مع هامش خطأ يقدر ب 4،5%.وفقا لـ ا.ف.ب
استطلاع عالمي: 67% يريدون انسحاب الأميركيين
أفاد استطلاع للخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية ان ثلثي المواطنين في حوالي عشرين بلدا مشاركا أو لا في العمليات العسكرية في العراق، يرغبون في انسحاب القوات الأميركية خلال اثني عشر شهرا.
بيد أن 49% من الأشخاص الذين سئلوا آراءهم يعتقدون ان واشنطن ستحتفظ بفرقة بصورة دائمة في العراق.
وفي 19 من 22 بلدا شملها الاستطلاع، أعربت أكثرية عن تأييدها لانسحاب أميركي. وفي المقابل، لم تعرب أكثرية المستطلعين في أي بلد عن اعتقادها بأن ذلك سيحصل.
وفي الولايات المتحدة، يؤيد 61% اعادة انتشار القوات في غضون اثني عشر شهرا، و24% على الفور. وتبرز أكثرية مماثلة في البلدان المشاركة في العمليات في العراق: بريطانيا (65%) وكوريا الجنوبية (63%) واستراليا (63% أيضا).
وفي البلدان غير المشاركة في العمليات في العراق، تعتبر فرنسا واحدة من ابرز مؤيدي الانسحاب، مع 75% خلال اثني عشر شهرا و32% على الفور. ويعتقد 59% من الفرنسيين ان جنودا أميركيين سيبقون في العراق بصورة دائمة.
ولم تتوافر في ثلاثة بلدان فقط أكثرية مؤيدة للانسحاب: الهنود (17% فقط تؤيد الانسحاب) والفلبينيون 44% والكينيون 45). وفقل لـ أ ف ب
بنسبة 10.7% للجرائم و54% للجنايات
هذا ما اكده تقرير لمركز البحوث الجنائية والشرطية كشف ان معدل ارتكاب الجرائم انخفض بنسبة 10.7%، كما انخفض عدد الجنايات بنسبة 54%، مما ادى الى انخفاض عدد مرتكبي الجرائم بنسبة 59%.
واوضح المركز في تقريره النصف سنوي الذي اشتمل على تحليل احصائي للجرائم الواقعة بدولة الكويت بمحافظاتها المختلفة خلال النصف الاول من عام 2007 مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2006 ان الانخفاض العام للجريمة بلغ نسبة 10.7% حيث ان اجمالي الجرائم خلال النصف الاول لعام 2007 بلغ 8882 مقارنة مع 9947 جريمة ارتكبت في الفترة نفسها من عام 2006 بانخفاض عددي قدره 1065.
واشار التقرير الاحصائي الى انخفاض حاد للجنايات حيث بلغت 1328 جريمة مقارنة مع 2896 جريمة حدثت في الفترة نفسها من العام الماضي بانخفاض عددي وقدره 1568 بنسبة 54%.
وذكر التقرير انخفاضا ملموسا في كل قضايا الجنايات وفقا لنوع الجريمة، فيما يتركز انخفاض جرائم الجنايات في جرائم المال، حيث بلغت 983 مقارنة مع 1949 بانخفاض قدره 966 بنسبة 50% تليها قضايا النفس ثم العرض والسمعة.
كما اوضح التقرير انخفاض أعداد مرتكبي اجمالي الجرائم من الكويتيين وغير الكويتيين خلال الفترة محل التقرير بلغ 6073 مقارنة مع 6865 بانخفاض قدره 792 اي بنسبة 11.5%.
ويلاحظ من تحليل البيانات الاحصائية انخفاض ملحوظ في اعداد اجمالي مرتكبي الجنايات من الكويتيين وغير الكويتيين حيث بلغت 900 مقارنة مع 3101 بانخفاض وقدره 2201 اي بنسبة 59%.
بريطانيا انفقت 6.6 مليار في العراق
النزاع في العراق والجهود المبذولة لإعادة إعمار البلاد كلفا البريطانيين نحو 6.6 مليار جنيه استرليني (13.3 مليار دولار)، وهو ما يزيد بواقع الثلث تقريبا عن المخصصات التي رصدها الرئيس الوزراء غوردون براون للجيش لشن الحرب.
وتظهر الحسابات العامة أن الإنفاق الإداري على المساعدات, تخفيف الديون، والأمن يضيف نحو 1.6 مليار جنيه إلى تقديرات نفقات الحرب البريطانية التي تحوز اهتماما بالغا لدى الرأي العام – خمسة مليارات جنيه بناء على المبالغ التي سحبها الجيش من حساب احتياطي طوارئ تابع للمالية البريطانية.
الفقر في العالم العربي
على رغم القفزة الهائلة في الاقتصاد والإنتاج التي حققتها البشرية في العقود الأخيرة من القرن العشرين في موازاة الثورة العلمية والتقنية الحديثة وارتفاع الناتج الاجمالي العالمي من ثلاثة آلاف بليون دولار عام 1960 الى 40850 بليون دولار عام 2006، يظل الفقر واتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء من أعقد الإشكالات الموروثة من القرن الماضي والتي تواجه الانسانية في بداية هذا القرن مهددة بالمزيد من الصراع والتناقضات المربكة على كل الأصعدة، حتى أن القضاء على الفقر لم يعد تحدياً انمائياً فحسب.
 إذ إن أكثر البلدان العربية ذات الثقل السكاني تقع في مرتبة متأخرة من حيث التنمية البشرية بين دول العالم الـ177، وفق تقرير التنمية البشرية لعام 2006 – الجزائر 102، مصر 111، المغرب 123، السودان 141، اليمن 150، وتشير دراسات معاصرة الى انهيار الطبقة الوسطى العربية التي شكلت شريحة أساسية في المجتمعات العربية أواسط القرن الماضي، ما أدى الى تراكم الفقراء في أحزمة البؤس المحيطة بالمدن العربية التي باتت تشكل أكثر من 56 في المئة من العرب، والى تفاقم الهوة بين الأغنياء والفقراء منذ الثمانينات بسبب تراجع الدولة عن بعض فضاءات القطاع العام وبسبب الخصخصة وحرية السوق. فوفقاً لتقرير التنمية البشرية لعام 2006 يبلغ نصيب الـ10 في المئة الأفقر من السكان العرب قياساً الى الـ10 في المئة الأغنى – 2.7 الى 30.6 في الأردن، 2.3 الى 31.5 في تونس، 2.8 الى 26.8 في الجزائر، 3.7 الى 29.5 في مصر، 2.6 الى 30.9 في المغرب، 3 الى 25.9 في اليمن.
الفساد وسوء الإدارة وراء 'عرقلة' إعمار العراق
مع وصول القوات الأميركية إلى العراق بدأت تتدفق أموال لإعادة اعمار البلد الذي دمرته الحرب، فماذا حل بتلك الأموال؟
قدمت واشنطن حتى نهاية 2006 ما مجموعه 37.45 مليار دولار للمساهمة في اعادة الاعمار، وقد بينت الأرقام بعد التاريخ السابق بستة شهور ان المبلغ وصل الى 44.54 مليار دولار، وهذا يعني ارتفاعا بنسبة الخمس.
المواطن العراقي العادي لم ينتفع كثيرا من تلك الأموال فأين ذهبت؟ وزارة الكهرباء حذرت مؤخرا من ان شبكة الكهرباء على وشك الانهيار، بينما يتعرض إمداد المياه في بغداد إلى الانقطاع لعدة أيام كل مرة.
القصور العراقي
لا تشكل المساعدات الأميركية المصدر المالي الوحيد لاعمار العراق، فهناك دول مانحة أخرى بالإضافة إلى مصادر من داخل العراق. وارتفعت قيمة المساعدات المالية الدولية من 15.21 مليارا إلى 18.22 مليار دولار شهر ديسمبر من عام 2006 ويونيو. إلا أن المساهمة المالية العراقية انخفضت من 50.58 مليار دولار إلى 36.88 مليارا.
ولا يعطي مكتب 'المفتش الأميركي العام لشؤون اعمار العراق' أي تفسير لانخفاض مساهمة العراق المالية ، ولكن يعتقد ان ذلك راجع للصعوبات التي يواجهها قطاع النفط.
ويبلغ الاحتياطي النفطي 115 مليار برميل، وتبلغ قيمة الصادرات النفطية أكثر من نصف الناتج الإجمالي المحلي العراقي كما تشكل 90% من عائدات الحكومة.وفا لـ bbc
ثلثاهم من النساء774 مليون أمي في العالم
رغم تأكيد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة 'اليونسكو' أن العديد من دول العالم حققت 'تقدما ملموسا' فيما يتعلق بمحو الأمية، إلا أن تقريرا صدر اخيرا عن المنظمة أكد أن عدد الأميين في العالم يبلغ 774 مليون شخص، ثلثاهم من النساء.
وجاء في البيان، الذي أصدره مدير عام المنظمة، كويشيرو ماتسورا، بمناسبة 'اليوم العالمي لمحو الأمية'، الذي يوافق الثامن من سبتمبر من كل عام، ان نحو 72 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس، كما أن عدد الذين يرتادون المدرسة بشكل 'غير منتظم'، أو هجروها تماما، يفوق هذا الرقم بكثير.
اربعة الاف شخص اعتنقوا الاسلام في المانيا في 2006
اعلن المعهد المركزي للسجلات الخاصة بالاسلام في المانيا ان عدد الذين اعتنقوا الاسلام في المانيا ارتفع بشكل لا سابق له في 2006 ليبلغ اربعة الاف شخص مقابل الف في 2005 .
وقال مدير المعهد سليم عبدالله ان 18 الف الماني على الاقل اعتنقوا الاسلام.
ونقلت صحيفة "دي فيلت" عن كلوديا دانتشك الخبيرة في قضايا التطرف ان هذا الرقم الذي يصعب التحقق منه مع غياب ارقام رسمية قد يصل الى مئة الف.
واثنان من الارهابيين الثلاثة الذين اوقفوا الثلاثاء في المانيا وجميعهم في العشرين من العمر المانيان اعتنقا الاسلام.
وقال عبدالله للصحافيين انه حتى العام 2001 كان 250 الى 300 شخص يعتنقون الاسلام سنويا.
واوضح ان حوالى 80% ممن اعتنقوا الاسلام كانوا مسيحيين مقابل 20% لا ينتمون الى اي دين و60% منهم نساء.
وفي المقابل حذر الخبير في قضايا الارهاب رولف توفوفين من تعصب بعض الالمان الذين اعتنقوا الاسلام. وفقا لـ ا ف ب
شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 16 أيلول/2007 -3/رمضان/1428

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق