الجمعة، ٢٦ رمضان ١٤٣٢ هـ

إنَّ الصبیان إذا تقدَّموا إلى مكان، فھم أحقُّ بھ مِن غیرھم؛


Share |
الأطفال زینة من زینة الدنیا، ولغة سھلة بریئة في التعبیر عن الحیاة، وصدق الأول حین قال:
وإنما أولادنا بیننا أكبادنا تمشي على الأرض
ھكذا ھم الأطفال في أعین آبائھم وأمھاتھم، وقد صح عن رسولنا الكریم - صلى الله علیھ وسلم - أنھ كان
یداعب ھؤلاء الأطفال، ویسلم علیھم حتى قال عنھ أنس بن مالك - رضي الله عنھ -: "كان رسول الله - صلى
الله علیھ وسلم- یدخل علینا ولي أخ صغیر یُكنى أبا عمیر، وكان لھ نغر یلعب بھ، فمات، فدخل علیھ النبي -
صلى الله علیھ وسلم - ذات یوم فرآه حزیناً فقال: ((ما شأنھ))؟ قالوا: مات نغره، فقال: ((یا أبا عمیر ما فعل
. النغیر)) 1
لذا علیك أیھا الإمام الفاضل أن تتعامل مع ھؤلاء الصغار إذا دخلوا المسجد بألطف معاملة، وأطیبھا وألینھا،
برفق وحكمة وتعقل لا بعنف وقوة، فلا تخوفھم أو ترھبھم.
ولربما حصل لھم موقف واحد جعل في قلوبھم عقدة من المساجد وأھل المساجد، وھم وإن كانوا صغاراً إلا إن
لھم نفوساً ومشاعر، فرفقاً أیھا الإمام بالصبیان خاصة في ھذا الشھر الكریم، حتى یحبوا المساجد، ویتعودوا
علیھا، ویتعلموا من المسلمین الصلاة والأدب.
وانظر أیھا الإمام الكریم إلى فقھ الشیخ ابن عثیمین في ھذه المسألة حین قال - رحمھ الله -: "إنَّ الصبیان إذا
تقدَّموا إلى مكان، فھم أحقُّ بھ مِن غیرھم؛ لعموم الأدلَّة على أنَّ مَن سبقَ إلى ما لم یسبق إلیھ أحدٌ فھو أحقُّ
بھ، والمساجدُ بیوتُ الله یستوي فیھا عباد الله، فإذا تقدَّم الصبيُّ إلى الصفِّ الأول - مثلاً - وجَلَسَ فلیكنْ في
ولأننا لو قلنا بإزاحة الصِّبیان عن المكان الفاضل، وجعلناھم في مكان واحد؛ أدى ذلك إلى لَعبِھم؛ لأنَّھم ینفردون
بالصَّفِّ، ثم ھنا مشكل إذا دخل الرِّجالُ بعد أن صفَّ الجماعة ھل یُرجعونھم، وھم في الصلاة؟ وإن بَقَوا صفاً كاملاً
فسیُشوِّشون على مَنْ خلفَھم مِن الرِّجَال.
ثم إنَّ تأخیرھم عن الصَّفِّ الأول بعد أن كانوا فیھ یؤدِّي إلى محذورین:
المحذور الأول: كراھة الصَّبيِّ للمسجدِ؛ لأن الصَّبيَّ - وإنْ كان صبیا - لا تحتقره، فالشيء ینطبع في قلبھ.
. المحذور الثاني: كراھتھ للرَّجُل الذي أخَّره عن الصَّفِّ" 2
نسأل الله - تعالى - أن یوفق كل إمام لما یحب ویرضى، وأن یرشده سواء السبیل، ویوفقھ للخیر والصواب،
عن الإسلام والمسلمین خیر الجزاء، والحمد لله رب العالمین.
1 النغیر: تصغیر نغر، وھو طائر یشبھ العصفور أحمر المنقار.
.(18-3/ 2 الشرح الممتع على زاد المستقنع ( 17
لاتوجد تعلیقات لھذا الموضوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق